الخبر العاجل: قوات الدفاع الشعبي توجه تحذيراً لـ "حراس القرى" المشاركين في الهجمات الاحتلالية

مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 9 أيار 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

- متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث المتعلقة بها.

- قال البروفيسور جيف مايلي، أحد المتحدثين باسم حملة السلام في كردستان (Peace in Kurdistan)، إن اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT) يجب أن تتخذ إجراءات فورية، وقبل كل شيء، عليها تقديم معلومات حول صحة عبد الله أوجلان.

- صرح إدغار موران، أحد أعظم مفكري القرن، أنه من المعجبين بالنضال التحرري للشعب الكردي، وقال: "إن النضال التحرري للشعب الكردي هو قضية مشروعة، وعلينا أن نناضل من أجل الشعب الكردي وقائدهم عبد الله أوجلان".

- قال زكي بنبير، المتحدث الرسمي باسم لجنة السجون في جمعية الحقوقيين من أجل الحرية (OHD)، إن السجناء السياسيين المسجونين منذ 30 عاماً، لا يتم الإفراج عنهم بسبب قرارات تعسف

- ستبدأ احتفالات 15 أيار عيد اللغة الكردية في آمد.

- يجري استذكار الشهيدة ناكيهان أكارسل، التي اُستشهدت في السليمانية في 4 تشرين الأول 2022، في دار القراءة في حلب، وتُقرأ الكتب في دار القراءة للشهيدة ناكيهان أكارسل، وتُستخدم أيضاً كمكان لدراسة للطلاب.

- انتقد مثقفون مصريون قرار السلطات التركية الظالم بحظر اللقاءات مع القائد عبد الله أوجلان 3 أشهر إضافية، واعتبروا أنها عقوبة تكشف مدى القمع لدى نظام أردوغان.

- تواصل مصر بلا هوادة جهودها المكثفة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين حركة حماس وإسرائيل، في ضوء تطورات رفح وسيطرة تل أبيب على الجانب الفلسطيني للمعبر.